יום שלישי, 15 ביוני 2010

اليوم الخامس

1. بعد أداء غانا، الكاميرون، نيجيريا وساحل العاج اليوم.. نعلن بشكل رسمي وبكل فخر.. القول الفصل:
الأفريقي فَريقي!

2. دون أن ننتبه تُصبح كلمة "بوبوزيلّا" كلمة السر لأفرَقة شكل العالم خلال شهر المونديال. الجميع الآن يتذمر ويشكو من صوت الـ"بوبوزيلا"؛ ذاك لأنها من الممكن أن تؤدي الى الصمم، وهذا لأن اللاعبين لا يسمعون المدرب، وذاك لأن الفرق لا يمكنها التركيز والراحة في فترة المونديال.
عفوًا، ولكن المطالبة بمنع إستخدام البوبوزيلا إنما هو مثالًا واضحًا وصارخًا لشيء واحد: عنجهية السيّد الأوروبي.
"البوبوزيلا" آلة موسيقية من التراث الأفريقي، عمرها مئات إن لم نقل آلاف السنوات، والنفخ فيها من مظاهر الفرح الأفريقية، وغالبًا ما تستعمل في ألعاب كرة القدم في أفريقيا بشكل إعتيادي.
إذًا ما الذي يريده نُبلاء أوروبا من البلد المُضيف؟ أن يمتنع عن تراثه؟ أن ينشد أناشيد "كرة القدم والجعة" الإنجليزية؟ لقد قررت "فيفا" أن تنظم المونديال في جنوب أفريقيا، وعليها أن تقبل بأجواء هذا الشعب، تاريخه، نمط حياته، عاداته وكل شيءٍ فيه دون محاولات تغييره وتحويله إلى أوروبا أخرى..آن لـ"نبلاء" أوروبا أن يكفوا عن التعالي والعنجهية إتجاه شعوب العالم الثالث... آن لهم أن يكفوا عن محاولات تحويل العالم إلى نسخة عنهم. آن لأوروبا أن تستوعب أن للشعوب الحق بالحياة... الحياة التي تختارها الشعوب لنفسها.
هل يُخرج صوت البوبوزيلا لاعبي المنتخب الانجليزي من تركيزهم؟ وماذا لو كان الصمت القاتل يخرج لاعبي غانا عن حيويتهم؟ هل ينزعج المشجعين الهولنديين من صوت الـ"بوبوزيلا" المدوي؟ وماذا لو كان صمت ضواحي بافاريا يزعج المشجع الجنوب افريقي؟ ألن تزعجهم أصوات الزغاريد؟ ما الذي يزعج أكثر، صوت البوبوزيلا ام صوت عشرات آلاف المُشجعين يهتفون "נא נא נא רובן עטר בן זונה"؟ إنه مرض الهيمنة.. إنه مرض الذين يمنعون لبس الحجاب... كما أنه مرض الذين يمنعون لبس الـ"شورت"... المرض هو ذاته، ولنغض النظر عن الغالب والمغلوب.
لقد آن لأوروبا ان تكف عن شوفينية الغزاة... إنها نفسية المُستَعمِر أيها الأصدقاء.

3. نيوزيلاند وسلوفاكيا... ما أصعب أن تحسم شعورك بين طرفين لا علاقة واضحة لهم بصراعات الشعوب.

4. كريستيانو رونالدو... من الحالات النادرة التي يمكن أن نجد تطابق كامل بين الأفكار المسبقة والحقيقة. يلعن دينه ما أسمجه.

5. هذا بيت "برازيل، ساحل العاج، البرتغال وكوريا الشمالية".. أقل ما يقال فيه إنه "بيت بيوت": كله بده يخلع كله.


6. مونديال جنوب أفريقيا 2010، اليوم الخامس -وبمناسبة امتحان الـ"إتيكا"- يقدم لكم تحت رعاية:

"أرسطو" إخوان م.ض

אין תגובות:

הוסף רשומת תגובה